اسليدرمقالات واراءمنوعات ومجتمع

” المستشرق كارل بروكلمان ” حب غريب للأقطار البعيدة

احجز مساحتك الاعلانية

يسري عبد الغني

ولد بروكلمان في 17 ايلول 1868 في مدينة روستوك لعائلة ميسورة من طبقة التجار وظهرت موهبته للغات بسرعة في مراحل التعليم مما آثار حماسته لدراسة الألمانية السفلى، ومع مقدار حبه لوطنه كان يتمتع بحب غريب للأقطار البعيدة، وتعرف في المدرسة ايضاً على لغة الكتاب المقدس الآرامية والسريانية، وحين التحق بجامعة روستوك عام 1886 قرر أن يدرس التركية التي كان تدريسها لا يزال نادراً في المانيا.

في عام 1888 مضى نحو ستراسبورغ، وراح يدرس السنسكريتية والارمنية وجذبته كذلك دراسة الحضارة المصرية القديمة.

في شتاء 1889 وضع نولدكة مسابقة لدراسة العلاقة بين كتابي”الكامل”لإبن الاثير و”أخبار الرسل والملوك”للطبري، واستطاع ان يحل هذه المسألة وينال في التاسع من نيسان ابريل عام 1890درجة الدكتوراه في الفلسفة…

والى جانب ذلك واصل دراساته العربية ونشر عام 1891 الترجمة الألمانية للجزء الاول من ديوان ليبيد ثم أصدر الجزء الثاني من الديوان بالمتن والترجمة، وفي نهاية 1892 ذهب الى بريسلاو ومنها حصل على درجة الكفاءة للتدريس الجامعي في 1893 بدراسة عن مؤلف ابن الجوزى التاريخي. وفي هذه الاثناء كان بروكلمان قد جمع مادة لأول مؤلف كبير له وهو المعجم السريانى Lexicon Syriacum ،

وقبل ان يطبع هذا المعجم في شباط فبراير 1895 طلب إدوارد زخاو من بروكلمان ان يساهم في العمل على مؤلف ابن سعد الضخم المعنون بـ”الطبقات الكبرى”،

على ان يسافر الى لنـــدن وإسطنبول لدراسة المخطوطات المتعلقة بذلك، فسافر في آب الى لندن ومنها انتــــقل الى باريس ومرسيـــليا وأثينا وأزمير فإسطنبول،

ولم يقف عند تنفيذ ما كلف به فحسب وإنما نقل نسخة من”عيون الأخبار”لإبن قتيبة وأخذها معـــه، واهتمت اكاديمية برلين بطباعة مؤلف ابن سعد وظـــهر المجلد الـ 8 الذي اشتغل عليه بروكلمـــان. ومن اهم اعماله الأخرى”تاريخ الأدب العـــربي”الذي جاءت قصته عندما كان في صدد إصدار نسخه”عيون الأخبار”.

وفي عام 1897 اصدر النصف الاول من المجلد الاول. وفي عام 1898 تلاه النصف الثاني وفي 1901 اصدر المجلد الثاني.

وفي الحقيقة، فإن ما مكن بروكلمان من القيام بهذا المشروع وتنفيذه هو ذاكرته الممتازة، تضاف إلى ذلك قدرته على التنظيم والتنسيق، كذلك براعته وموهبته في التعبير عن افكاره بعبارات سلسلة من دون عناء، بحيث كانت المسودة التي يخطها تصلح في الغالب للطبع مباشرة.

وفي رأي السيد، كان كارل بروكلمان بدأ مشروعاً كبيراً قبل الحرب العظمى الثانية لكتابة”تاريخ الادب العربي”، هو في الحقيقة تاريخ للثقافة العربية الاسلامية من خلال مخطوطاتها العربية الباقية.

صدر الكتاب خلال 40 عاماً انتهت مع مطلع الخمسينات من القرن الماضي وتضمن ثلاثة مجلدات، تلتها ثلاثة مجلدات ضخمة أخرى في صورة ملاحق وتصحيحات.

وفي الحقيقة كان بروكلمان كأستاذيه فيشر ونولدكة مصراً على تمثيل الدراسات السامية والعربية، ولذلك ألف في نحو اللغات السامية وفقهها، كما ألف في النحو العربي وترجمه إلى العربية رمضان عبدالتواب.

اما كتاب”تاريخ الشعوب الاسلامية”لبروكلمان وهو كتاب مدرسي متواضع، فقد ترجمه منير بعلبكي عن الانكليزية في الخمسينات وطبع في بيروت. يذكر ان هذا الكتاب طبع للمرة الاولى عام 1939.

في ربيع عام 1900 استحضر ساخاو بروكلمان كمدرّس للعربية في معهد اللغات الشرقية في برلين، ولأنه كان يدرك دوماً واجب تيسير نتائج العلوم والابحاث للقراء غير الاختصاصيين بلغة مفهومة وسهلة.

هذا وقد طبع”تاريخ الادب العربي”بصيغة مختصرة عام 1909، وقد أوحى اليه بإصدار”تاريخ الآداب المسيحية في الشرق”في المجلد السابع من سلسلة”آداب الشرق”، وسعى بعد ذلك إلى وصف مجموعة المخطوطات الشرقية في مكتبة مدينة”برسلاو”في فهرس خاص عام 1903.

وفعل الشيء نفسه في الأعوام المقبلة بالنسبة الى مجموعة المخطوطات الشرقية في مكتبة هامبورغ، وفي عام 1903 استُدعي ليحتل مقعد الاستاذية فى كونيسبرغ، وهناك ألف اكثر أعماله اصالة وأحبها إلى نفسه”موجز قواعد اللغات السامية المقارنة”.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى